أقمشة كتان نسيج مصنوع من جذع نبتت الكتان وهو ما يمنحها الأفضلية والقوة عن أنواع عديدة من الأقمشة المتداولة في الأسواق ولاسيما القطن، فدائمًا ما نجد المقارنة ما بين الأقمشة القطنية وأقمشة الكتان، والتي تتفوق بها أقمشة الكتان من حيث القوة حيث تفوق قوتها قوة الأقمشة القطنية ثلاثة مرات.
هناك العديد من المميزات التي تنفرد بها أقمشة الكتان وتجعلها محور طلب من قبل عدد كبير من المستهلكين، والتي منها على سبيل المثال:
  • المتانة والقوة حيث يعتبر قماش الكتان من أقوى أنواع الأقمشة التي لا تتأثر بكثرة الاستخدام والغسل وحتى الكي، لذا نجدها ذات عمر طويل وصالحة للاستخدام لفترات كبيرة.
  • لأقمشة الكتان القدرة العالية على امتصاص الرطوبة من الجسم بقدر كبير ولا تسبب الشعور بأي حرارة، لذا تعتبر الملابس المصنوعة من الكتان الخفيف من أنسب الملابس للارتداء في الأماكن الرطبة أو عند ارتفاع درجات الحرارة.
  • من نوعيات الأقمشة المناسبة لكافة الأجناس ومختلف الفئات العمرية، فليست كبعض الأقمشة المخصصة فقط للنساء أو الرجال، بل يمكن الاستفادة منها بأساليب متعددة.
  • لا تحتوي أقمشة كتان على لمعة وهو ما يجعلها مناسبة للملابس ولاسيما في الأوقات الصباحية.
  • وكما سبق وذكرنا في السابق أن أهم ميزة في هذا النوع من الأقمشة هو إمكانية استخدامه بأكثر من طريقة وليس فقط في الملابس.
مصنوع من خليط البوليستر و القطن ناعم وبارد وعملي مقاوم للتجعد ومنسدل مثل السلك المحاكي للحرير. لذا يعتبر من أكثر الأقمشة العملية والراقية والمحققة لأعلى النسب مبيعاً لدى الشركات المصنعة.
خفيف الوزن مصنوع من الألياف الدقيقة ويستخدم بشكل واسع في تصنيع الملابس الرياضية، لأنها تصرف الرطوبة (العرق) من الجسم، وتشعر الرياضي بالبرودة والجفاف. والألياف الدقيقة مرنة جدا، مما يجعلها تحتل مكانا مرموقا في تصنيع الألبسة، وخصوصا أنها تعطي ملمسا ناعما جدا. وتستخدم أقمشة الألياف الدقيقة في صناعة التنانير، والسترات والبدل.